أسامة ربيع: عملية تعويم ناقلة الوقود «AFFINITY» استغرقت 5 ساعات فقط

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن عملية تعويم ناقلة الوقود AFFINITY التي تعرضت للجنوح بالمجرى الملاحي للقناة أمس استغرقت 5 ساعات فقط، وأكد أن السفينة لم تعطل حركة الملاحة خاصة وأن الحادث وقع ليلاً.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن طولها يبلغ ٢ ,٢٥٢ متر، وعرضها ٤٥ متراً، بحمولة قدرها ٦٤ ألف طن، وعبرت القناة ضمن قافلة الشمال، في رحلتها قادمة من البرتغال ومتجهة إلى السعودية.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أنه عندما تُبحر أي سفينة يكون معها قاطرات مصاحبة تسير معهاً، فضلاً عن قاطرات أخرى تكون متواجدة في نقط المراقبة، لافتاً إلى أن التحرك كان فور وقوع الحادث مباشرة.

وتابع : «السفينة شطحت جهة الغرب، والطيار حرك مؤخرة السفينة ناحية الشرق مثلما حدث مع السفينة إيفرجيفن، واستعرضت في القناة»، موضحاً: «المركب التي كانت خلف هذه المركب كانت قريبة جدا منها وهو ما جعل من الصعب عمل عملية دوران للمركب».

وأكد أن مثل هذه الحوادث تتكرر كثيراً وأصبح لدينا خبرة كبيرة وإمكانيات وقدرات كبيرة، ودائماً الرئيس السيسي يؤكد على الجاهزية للحدث قبل حدوثه، متابعاً: "سرعة اندفاع القاطرات نحو المركب في أول الحدث يكون قبل التركيز في المكان وحفر مكان لها".

اقرأ أيضا | أسامة ربيع يوجه الشكر لفريق تعويم السفينة الجانحة